الاتحاد الأوروبي يطلق برنامج العمل الجديد لـ "هورايزون 2020" للبحث والابتكار

أقتصاد / الاتحاد الأوروبي يطلق برنامج العمل الجديد لـ "هورايزون 2020" للبحث والابتكار

أخبار عاجلة

.
shadow
shadow

الاتحاد الأوروبي يطلق برنامج العمل الجديد لـ "هورايزون 2020" للبحث والابتكار

كتبت : هبة عبدالفتاح

نظم وفد الاتحاد الأوروبي لدى مصر يوم أمس الثلاثاء ورشة عمل بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي حول برنامج العمل الجديد لـ "هورايزون 2020" للفترة من 2018 إلى 2020.

يعمل برنامج "هورايزون 2020" الخاص بالاتحاد الأوروبي على تمويل البحث والابتكار؛ حيث يعد أكبر برنامج متعدد الجنسيات في هذا المجال. ويمكن للباحثين، والجامعات، والمنظمات البحثية، والشركات، والمنظمات غير الحكومية من مختلف أنحاء العالم المشاركة في أنشطة برنامج العمل والذي ينفذ بشكل أساسي من خلال الدعوة لتقديم مقترحات. وشاركت مصر في إطار "هورايزون 2020" إلى الآن في 31 اتفاقية منح تشمل مشاريع تغطي أنشطة البحث التعاوني في مجالات مثل الغذاء والزراعة المستدامة والبيئة وإدارة المياه.

وقال السفير إيفان سوركوش إن عام 2018 يوافق مرور 10 سنوات على سريان الاتفاقية الأوروبية-المصرية للعلوم والتكنولوجيا، مشيرا إلى أن التعاون العلمي هو أحد أهم الدعائم للتعاون المشترك بين الجانبين. ونوّه إلى أن العلم والتكنولوجيا يمكن أن يقدما إجابات لأكبر التحديات المجتمعية التي تؤثر فينا جميعا؛ مثل الأمن الغذائي، وإدارة موارد المياه. وأضاف أن برنامج "هورايزون 2020" يوفر الإمكانيات لضمان تعاون أكبر في المجالات ذات الاهتمام المتبادل والفائدة المشتركة.

تمثل الدعوات الجديدة استثمارا كبيرا قدره 30 مليار يورو؛ حيث تعد بمثابة فرصة استثنائية للمجتمع العلمي والمبتكرين في دول العالم الشريكة للحصول على الفرص التي يقدمها "هورايزون 2002"، وللعمل مع نظرائهم من الاتحاد الأوروبي والعالم في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وفي سياق متصل، فإن برنامج العمل يتضمن اهتماما متزايدا بالتعاون الدولي من خلال 30 مبادرة دولية بموازنة تقدر بأكثر من مليار يورو في موضوعات ذات فائدة مشتركة للأطراف المشاركة. ويستهدف البرنامج العالم العربي ضمن نطاق جغرافي أوسع يشمل أفريقيا ودول الجوار للاتحاد الأوروبي جنوب المتوسط. تغطي دعوات تقديم المقترحات نطاقا واسعا من الموضوعات تشمل الطاقة المتجددة والتراث الثقافي والنقل والغذاء والزراعة وتغير المناخ والهجرة.

shadow
shadow
shadow

الناشر

Heba Abdel Fattah
Heba Abdel Fattah

رئيس التحرير التنفيذي

كاتبه صحفيه واعلاميه ومقدمه برنامج حوار من نار والرئيس التنفيذى لشركه فوكس ايجبت نيوز للدعايه والاعلان

إعلان تجارى

HSBC2 - HSBC2
shadow

أترك تعليق