حسين عبد الظاهر العضو المنتدب ورئيس مجلس إدارة شركة مسكني للاستثمار وادارة المشروعات في حوار خاص حول رؤية مستقبل الاستثمار العقاري في الشرق الاوسط

أقتصاد / حسين عبد الظاهر العضو المنتدب ورئيس مجلس إدارة شركة مسكني للاستثمار وادارة المشروعات في حوار خاص حول رؤية مستقبل الاستثمار العقاري في الشرق الاوسط

أخبار عاجلة

.
shadow
shadow

حسين عبد الظاهر العضو المنتدب ورئيس مجلس إدارة شركة مسكني للاستثمار وادارة المشروعات في حوار خاص حول رؤية مستقبل الاستثمار العقاري في الشرق الاوسط

حوار : علاء المغربى

في البداية نود أن نتعرف على بداية نشاط الشركة ( مسكني ) ؟

بدأ نشاط شركة مسكني في القاهرة الجديدة منذ ما يزيد عن عشرة أعوام في مجال الاستثمار والتسويق العقاري والتصميمات الهندسية وكان أعضاء مجلس الإدارة والشركاء شاهدين تطور مدينة القاهرة الجديدة والمدن الأخرى مثل مدينة الشروق و مدينة بدر ومدينة السادس من أكتوبر حيث كان هناك سابقة أعمال في القاهرة الجديدة بالإضافة إلى تلك المدن .

ماهي اهم الافكار والمقترحات وخططتكم التوسعية خلال الأيام القادمة ؟

لا يخفى على الجميع التغيرات الراهنة في الشرق الاوسط التي تفرض على جميع المستثمرين قراءة جديدة للمستقبل من حيث مكان الاستثمار ونوع الاستثمار وشكل المنتج النهائي الذي يتناسب مع العميل المستهدف , فنحن لدينا قراءة للمستقبل وضعنا على أساسها خطط توسعية تحمل في طياتها فكرة المجمعات السكنية ذات الوحدات السكنية صغيرة المساحة على تكون تلك المجمعات السكنية في مدن كبيرة يريد الجميع السكن بها مثل القاهرة الجديدة والعاصمة الادارية .

ماهي أهم المواقع التي عليها اقبال كبير من العملاء في الآونة الاخيرة ؟

مما لا شك فيه أن مدينة القاهرة الجديدة و التجمع الخامس مازالت هي الأكثر طلبا في مصر وقد يكون المنافس الوحيد في الايام القادمة هو العاصمة الادارية و التي لا تنفصل عن القاهرة الجديدة في مميزات موقعها وخدماتها .

نلاحظ اقبال كبير من الاشقاء العرب من دول الخليج العربي , الامارات , الكويت , السعودية , سلطنة عمان , البحرين , الاردن , على مشروعات الشركة فما هو السر وراء ذلك ؟

الحقيقة الإقبال ليس على مشروعات شركة مسكني فحسب ولكن الاقبال على الكثير من المشروعات في مصر حيث أن عقب وجود قيادة سياسية قوية تتمتع بثقة كبيرة لدى المجتمع الدولي بأكمله والمجتمع العربي خاصة دول الخليج حكومة وشعبا تثق كل الثقة في القيادة السياسية المصرية والمؤسسات المصرية , وهذه الثقة ليست وليدة اللحظة ولكنها منذ أعوام طويلة للإيمان الشديد بصلابة وقوة الدولة المصرية والاستقرار في مصر . واذا تحدثنا عن شركة مسكني فالفضل يرجع لله سبحانه وتعالى في وجود فريق عمل متميز يمتاز بالصداقية والشفافية في التعاملات داخل مصر وخارجها و ايضا المنتجات التي تقوم شركة مسكني بانشائها وتسويقها لديها بصمات خاصة تختلف كثيرا عن غيرها من حيث الجودة والتصميمات كما انها تقدم اسعار لا تقبل المنافسة في ظل المنافسة القوية للشركات الاخرى في مصر والعالم العربي خاصة مشروعاتنا في التجمع الخامس .

بم تفسر الإقبال الكبير على التجمع الخامس دون غيره من المواقع ؟

تمتاز مدينة القاهرة الجديدة بموقعها الفريد شرق القاهرة والتي يحدها شمالا طرييق السويس وجنوبا طريق العين السخنة وغربا الطريق الدائري وشرقا العاصمة الادارية والتي تعد جزءا منها , وبذلك تكون القاهرة الجديدة في موقع استراتيجي في شرق مصر محاطة بالكثير من المحاور , كما انها ترتفع عن البحر بحوال 300 متر مما يجعل منها مدينة صحية وطقسها صيفا لطيف , اصبحت القاهرة الجديدة هي العاصمة التجارية في مصر ومن اكبر المدن الجديدة في الشرق الاوسط بلا منافس .

ما هي توقعاتك لسوق العقارات في مصر على الخصوص والشرق الاوسط على وجه العموم ؟

مستقبل الاستثمار العقاري في الشرق الأوسط مما لا شك فيه ان الأوضاع الراهنة في الشرق الأوسط والعالم أجمع أصبح أشد تعقيدا وأصبح من الصعب جدا توقع المستقبل في ظل الاحداث السريعة التي تمر بها البلاد , ولكن هناك دائما قراءة ممكنة بطريقة غير تقليدية والتي يقوم بها عادة رواد الأعمال الناجحين مثل بيل جيتس والذي كانت له رؤية مستقبلية , وكانت هي تحول العالم الى استخدام تكنولوجيا المعلومات فضحى بكل شيء في سبيل تحقيق هدفه ليكون من أوائل مقدمي المنتجات والخدمات في ذلك المجال , وفي السطور التالية سنذكر أهم توقعاتنا الخاصة بالشرق الاوسط على وجه الخصوص والعالم على وجه العموم .

الانتقال من اقتصاديات الدول الى اقتصاديات المدن نستطيع تخيل أن العالم اصبح بلا حدود في ظل ندرة الموارد سيكون من الضروري لكل دولة اختيار أو بناء مدينة مؤمنة بالكامل لتكون هي العاصمة الادارية ومدينة مؤمنة نسبيا لتكون هي العاصمة التجارية فمهما حدث من أحداث واحتجاجات تهدد استقرار تلك الدول فستكون تلك المدن في أمان من تلك الأحداث وستظل تلك الحكومات قادرة على ادارة موارد تلك الدول وان كانت غير مستقرة .

ومما سبق سنجد أن السباق والمنافسة ستكون بين مدن وليست دول , وستتميز تلك المدن بكل ما يدعمها من حماية وأمن وخدمات وتكنولوجيا دون بقية المدن والمقاطعات في نفس الدولة .

اختفاء الشركات والاستثمارات المتوسطة ليكون هناك شركات عملاقة وشركات أخرى صغيرة تقدم لها الدعم اللوجستي في ظل الظروف التي يمر بها العالم سياسيا واقتصاديا وحتى اجتماعيا اصبح الاستثمار اكثر صعوبة خصوصا على الشركات المتوسطة في ظل المنافسة الكبيرة , اما المؤسسات و الشركات الكبيرة ففرصة بقائها كبيرة مما يعطي للشركات الصغيرة ايضا فرصة للبقاء في ظل خدمة الشركات الكبيرة , وقد بدأت فعلا ظاهرة اختفاء الشركات المتوسطة في الكثير من الاسواق سواء كان ذلك بسبب قوانين الدول وتدخلها أو بسبب معطيات السوق التي لم تجعل لها مكانا في السوق .

التحول من الاعتماد على العملات الورقية الى العملات الالكترونية

العملات الورقية فقدت وزنها و غطائها في معظم الدول واصبح المستثمرين في حاجة الى عملة لا تعتمد على دولة بعينها ولا يتحكم فيها أي قوة ايا كانت , وخلال الفترة القادمة من المتوقع ان تتهاوى العملات الورقية بعد ان تتعرض الدول الى ازمات اقتصادية او اي ازمات اخرى سينكشف بعدها مدى ضعف وهشاشة عملاتها الورقية .

الاتجاه الى الصناديق والمحافظ العقارية سيحتاج الاستثمار العقاري في العواصم الادارية والتجارية الى رؤوس اموال كبيرة قد لا يكون من السهل على أى مستثمر توفيرها بسهولة , مما سيجعل فكرة تأسيس صناديق استثمارية عقارية هى الحل لتوفير فرصة لأى مستثمر يريد الدخول فى مجال الاستثمار العقارى الاكثر أمانا .

هناك أنباء عن توغل العملة الالكترونية ( بيتكوين ) فى الاسواق المصرية والعربية فهل تتعامل الشركة فى هذة العملات مع العملاء والمستثمرين ؟

شركة مسكني لديها اليات التعامل بالعملة الالكترونية ( بيتكوين ) وسيتم التعامل بها رسميا فور اعتراف البنك المركزى المصرى بها لأن الشركة حريصة كل الحرص فى التعامل الكامل فى اطار القوانين المنظمة للمعاملات التجارية فى مصر .

shadow
shadow
shadow

الناشر

علاء المغربى
علاء المغربى

صحفي

إعلان تجارى

ads
shadow

أترك تعليق