في رحاب فصاحة المصطفي وثقافته ...قراءة جديدة في الفكر الاسلامي

منوعات / دين ودنيا / في رحاب فصاحة المصطفي وثقافته ...قراءة جديدة في الفكر الاسلامي

أخبار عاجلة

.
shadow
shadow

في رحاب فصاحة المصطفي وثقافته ...قراءة جديدة في الفكر الاسلامي

د. محمد فتحي عبد العال

 كاتب وباحث

أستاذة راغدة شفيق محمود

 الكاتبة والباحثة   

ما دفعنا لكتابةِ هذا المقال رفضُ بعض المسلمين تعلم اللغات الأجنبية الأخرى , وحججهم الواهيةِ أن النبي الأعظم كانَ أمياً , دونَ  استخدامِ العقل والتفكير كيفَ لإنسانٍ اختارهُ الله ليكونَ نبياً للعالمين وجاءَ برسالةِ اقرأ أن يكونَ أمياً يحجبُ العلم والمعرفةَ عن المسلمين .

مما لاشك فيه أن النبي صلوات الله وسلامه عليه كان من أفصحِ الناس وكانت كلماته الموجزة البسيطة الرائعة تحمل من المعاني العميقة الكثير قال تعالى : " وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى . إِنْ هُوَ إِلا وَحْيٌ يُوحَى "(النجم3-4) وقال سبحانه :" نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الأمِينُ . عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ . بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ " (الشعراء193-195) وقال صلى الله عليه وسلم عن نفسه :"وأوتيت جوامع الكلم " ،كما قال :"أنا أفصح العرب بيد أني من قريش واسترضعت في بني سعد"

ولقد كان كلام المصطفى صلى الله عليه وسلم كما يقول الجاحظ: هو الكلام الذي قلَّ عدد حروفه، وكثُر عدد معانيه، وجلَّ عن الصنعة، ونُزِّه عن التكلف، وكان كما قال الله تبارك وتعالى: ﴿ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُتَكَلِّفِينَ ﴾ .

انظر هذا النظم الرائع الذي يلخص الغاية من الرسالة وهو الأخلاق (( إنكم لن تسعوا الناس بأموالكم فسعوهم بأخلاقكم ))ثم انظر كيف يبين النبي أدوات الرسالة في أهمية العلم والعقل وذلك في قوله (( لافقر أشد من الجهل ، ولا مال أعود من العقل ، ولا وحشة أشد من العجب ))وقوله (( ما جمع شيء إلى شيء أحسن من حلم إلى علم ))

كما يوجز ما يجب أن يكون عليه الإنسان المستظل بهذه الرسالة من العفو والتواضع والتناصح ومكارم الأخلاق فيقول (( العفو لا يزيد العبد إلا عزاً ، والتواضع لا يزيده إلا رفعة ))ويقول صلى الله عليه وسلم: «الدِّينُ النَّصِيحَةُ» قُلْنَا: لِمَنْ؟ قَالَ: «لِلَّهِ وَلِكِتَابِهِ وَلِرَسُولِهِ وَلِأَئِمَّةِ الْمُسْلِمِينَ وَعَامَّتِهِمْ» رواه مسلم : «مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَاليَوْمِ الآخِرِ فَلاَ يُؤْذِ جَارَهُ، وَمَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَاليَوْمِ الآخِرِ فَلْيُكْرِمْ ضَيْفَهُ، وَمَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَاليَوْمِ الآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا أَوْ لِيَصْمُتْ» كما كان النبي مثقفا بكل ما تعنيه الكلمة حريصاً على ثقافة صحابته وأمته فيقول (( إن من البيان لسحراً ، وإن من الشعر لحكمة )) فقد كانت الحضارات من حوله تتبارى في توطيد دعائمها بالبيان والحكمة ولقد كان النبي صلي الله عليه وسلم منفتحا على هذه الحضارات. وهي قريش مقصد الناس ورحلاتها نقلت اللسان العربيّ لأقوامٍ كثيرة . والكعبة وما يعلق من أشعار , وسوق عكاظ وذي المجاز . كلّ هذه الأمور جعلت القرآن الكريم معجزةً للبشرية جمعاء .

وحديث النبي صلى الله عليه وسلم: اطلبوا العلم ولو بالصين وهو من الأحاديث التي لم يتأملها القدماء إلا من باب تضعيفه وإنكاره !!!! مع أنّنا لو علمنا أنّ التراث الصيني يحكي عن صلة ما ربطت النبي بالإمبراطور الصيني حيث يقول صاحب كتاب (هوي هوي يوان لاي)- إن الإسلام قد وصل إلى الصين في عام 628م (توفي النبي عام 632 م)، وكان السبب في ذلك أن الإمبراطور جنغ قوان رأى في منامه أن شيخاً معمَّماً يدفع عنه وحشاً مفترساً مخيفا، وقد هاجمه ولم يجد مفراً منه، فعندما أصبح. التقى وزراءه، وسألهم عن تفسير رؤياه، فقال قائل منهم: إن الشيخ المعمّم هو العرب؛ فلديهم القوة والبسطة، والوحش المفترس  ما هو الا عدو ّ أو شخص ثائر في البلاد، فلا يمكن قمعه إلا بقوّة العرب المسلمين، فبعث الإمبراطور سفيراً إلى بلاد العرب، ملتمساً الدعم من ملك العرب النبي محمد أن يرسل اليه عدة فرق من جيش المسلمين إلى الصين، فبودل ثلاثة آلاف من جنود المسلمين بثلاثة آلاف من جنود الصين، فكان هؤلاء الجنود هم آباء المسلمين في الصين وقيل ان النبي قد تلقي دعوة لزيارة الصين اعتذر عنها لعظم المسافة .قد تبدو هذه القصة بملامحها المتعددة تحمل قدرا واضحا من الأسطورية الا أنّها لا تخلو من حقيقة أن اتصال ما كان بين النبي والصين جعله يذكر الصين تحديدا في حثه على طلب العلم ... ومن يقرأ كتاب ( بونابرت ومحمد القاهر المقهور ) للدكتور أحمد يوسف والمراجع الفرنسية يجد أن القائد نابليون تأثر بفكر النبي في بعض مذكراته ذكر ( قناع النبي ) وكان معجباً بعبقرية النبيّ في الإقناع ومحبة أتباعه له وحتّى احترام أعدائه له .

دعوة الإسلام دعوة عالميّة , لذلك يجب  التواصل مع أمم الأرض بلغاتها ويتكفل بذلك التراجم وبعض المختصين وقد جاءَ عن زيد بن ثابت قال : أمرني رسول الله(ص) أن أتعلمَ له كلمات كتاب يهود قالَ ( إني والله ما آمن يهود على كتاب ) قال : فما مرّ بي نصف شهر حتّى تعلمتهُ له كانَ إذا كتبتُ إلى يهود كتبتُ إليهم , وإذا كتبوا إليه قرأت له كتابهم . النبي الكريم لم يمنع تعلّم حتّى لغة أعدائهِ  .   والحقيقة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يعلم القراءة والكتابة في بدايات الرسالة وتلقي الوحي إلا أنّه بعد ذلك تعلم القراءة والكتابة والأحاديث الدالة على ذلك كثيرة ومنها كتابته يوم صلح الحديبية تشير الرواية إلى ما حصل بين الرسول وسهيل بن عمرو، ممثل قريش، عند كتابة عهد الحديبية بعد اعتراض بن عمرو على كتابة عبارة "محمد رسول الله" في مقدمة الصلح، ورفض الإمام علي بن أبي طالب مسح ما كتبه، حيث تشير الرواية إلى قيام الرسول بمسح العبارة بنفسه ثم كتب بخط يده اسمه واسم أبيه و كذلك قراءته لرسالة حاطب بن أبي بلتعة لأهل مكة وغيرها من الروايات الكثيرة التي توضح أن النبي لم يمت حتى تعلم القراءة والكتابة ولم يقتصر الأمر على مجرد التعلم وحسب بل تطرق إلى إتقان اللّغة وتعدى ذلك إلى إضافة النبي إلى العربيّة وهو ما تجلى في قدرته علي الاشتقاق اللغوي كقوله "مات حتف أنفه" وقوله "حمى الوطيس" مما لم يعرفه العرب من قبل كما أنّه أوّل من أدخل تعريب المصطلحات في نحو قوله في صفة أهل الجنة: "ومَجَامِرُهم الأُلُوَّة"والالوة كلمة فارسية او يونانية وفي قوله فقال النبي صلى الله عليه وسلم بالفارسية: "كخ كخ، أما تعرف أنّا لا نأكل الصدقة" وكلمة كخ كخ كلمة فارسية كما استخدم كلمات من الّلغة "الطمطمانية" وهي من اللهجات المحلية اليمنية في قوله "ليس من امبر امصيام في امسفر..".

والحقيقه ان هذه الأمور في مجموعها معجزة في حد ذاتها فقدرة النبي على إحداث تطوير في مجتمعه والاتصال بحضارات بعيدة هو فكر معجز وكذلك إحداث إعجاز في اللّغة العربيّة في هذا الوقت المبكر وإكسابها هذه الحيوية والمرونة هو أمر معجز هو الآخر وهو تفكير جديد نحلق به في آفاق جديدة تدعم إسلامنا بدلا من فكرة أن معجزة النبي هو أنّه أمي لم يعرف أبداً القراءةَ والكتابة,  خشية إتهام النبي بوضع القرآن ومن يقترب من هذه الفكرة بالرّفضِ يواجه الكثير من الانتقادات . 

 

shadow
shadow
shadow

الناشر

د.محمد فتحي عبد العال
د.محمد فتحي عبد العال

د صيدلي وماجستير في الكيمياء الحيوية وكاتب صحفي بشبكة فوكس

د.محمد فتحي عبد العال صيدلي وماجستير في الكيمياء الحيوية وكاتب صحفي بشبكة فوكس حاصل علي دبلوم الدراسات العليا في الدراسات الاسلامية من المعهد العالي للدراسات الاسلامية رئيس قسم الجودة ومدير المكتب الفني بالهيئة العامة للتأمين الصحي فرع الشرقية

إعلان تجارى

ads
shadow

أترك تعليق