الدم البديل أصبح متوفر بعد سنوات من البحث

صحة وجمال / طب / الدم البديل أصبح متوفر بعد سنوات من البحث

أخبار عاجلة

.
shadow
shadow

الدم البديل أصبح متوفر بعد سنوات من البحث

فريق طبي روسي يحل لغز كبير شغل العلماء في مختلف أرجاء العالم منذ خمسينيات القرن الماضي وذلك في محاولة منهم لصناعة دم له نفس خواص دم الانسان ، ويفتح هذا الاكتشاف بوابات الأمل لمساعدة من يحتاجون إلى نقل الدم في أي وقت وبغض النظر عن زمرهم الدموية.

بديل الدم (blood substitute أو الدم الاصطناعي) هو مادة تستخدم من أجل محاكاة وتقليد والقيام بوظائف الدم الحيوية. يهدف البحث في هذا المجال إلى تأمين بديل عن عملية نقل الدم، والتي تتضمن نقل الدم أو أحد منتجاته من شخص لآخر.

طبيعياً يصنف الدم على أنه حامل للأكسجين على أساس من الهيموغلوبين (HBOC)، إلا أنه من الممكن إجراء تحوير على المركب المأخوذ إما من إنسان أو حيوان أو بالتحضير الصناعي له بإعادة التركيب أو إنتاج للخلايا الجذعية لكريات الدم في المختبر.

إلا أن هذه العملية محفوفة بالمخاطر إذ إجراءها يزيد من احتمالية حدوث الوفاة أو نوبة قلبية.

ويوجد كذلك بديل اصطناعي نظري محتمل، وهو حامل للأكسجين على أساس من مركبات بيرفلوروكربون ، (PFBOC).[5][6] مثل مركب بيرفلوروديكالين (C10F18) أو مستحلب بيرفلينابينت Perflenapent (DDFPe).

shadow
shadow
shadow

الناشر

دارين حمود
دارين حمود

صحفي ومعدة برامج

دارين حمود صحفية ومعدة برامج عملت في لدي ABC News و CNN كما عملت في بعض الصحف الخليجية الكبري والأن اعمل لدي شبكة FOX EGYPT NEWS في مصر

إعلان تجارى

ads
shadow

أترك تعليق