كمال ابو ريه ... بعد هيمنة الدولة على الاعلام نطمح في اصلاح حال الدراما المصرية

فن وترفية / كمال ابو ريه ... بعد هيمنة الدولة على الاعلام نطمح في اصلاح حال الدراما المصرية

أخبار عاجلة

.
shadow
shadow

كمال ابو ريه ... بعد هيمنة الدولة على الاعلام نطمح في اصلاح حال الدراما المصرية

حاوره : حيدر ناشي آل دبس

الفنان كمال ابو ريه احد الفنانين المصريين الذين لديهم حضور مستمر ومميز في الفن المصري، قدم خلال مسيرته الفنية عشرات الاعمال وادى ادواراً متعددة فأبتعد عن النمطية والتكرار، التقيناه في القاهرة واجرينا معه حواراً ممتعاً.

اخطت الرواية العربية مساراً خاصاً بها بعيداً عن التقليد للرواية الغربية، إلا اننا نلاحظ ضعف الاستعانة بها في الدراما المصرية والاعتماد على السيناريو الجاهز، ياترى لماذا هذا الاستسهال؟

ان الدراما محكومة باقتصاديات العمل الفني، والمنتجين يختاروا الاعمال التي تدر عليهم الاموال، وهذا يعني ان المنتج قد لايكون مهموماً بطرح قضايا اجتماعية وفكرية بقدر اهتمامه بالربح، وقد يصطدم ايضاً برفض المحطات الفضائية شراء هذه الاعمال لذا تراه مضطراً الى انتاج مايتماهى مع مصلحة المحطة. بصراحة ان الدراما المصرية تعرضت الى مؤامرة الغرض منها تفريغها من محتواها الانساني والاجتماعي، حيث جاءت في العقد الاخير محطات تلفزيونية سيطرت على الساحة الفنية في مصر فأصبحت تتحكم بالمنتج الفني وتفرضه احياناً، حيث اعتمدت على "دراما الهدم" بتقدم اعمال ابطالها بلطجية ويستخدموا السلاح الابيض ويتلفظون بألفاظ غير لائقة.

بعد حديثك عن التقهقر الذي حصل للدراما المصرية، ماهو دوركم كفنانين للوقوف بوجه هذه الهجمة؟ أليس من المفترض ان يكون لكم موقفاً يحد من سطوة المنتج والمحطة الفضائية؟

نحن لانستطيع ان نفرض على المنتج، لاننا في ذات الوقت بحاجة الى التواجد في الوسط الفني والاستمرارية في العمل، إلا ان هناك تحركات لعقد جلسات واعطاء بدائل وعقد اتفاقيات، وانا شخصياً تحدثت في مختلف البرامج التلفزيونية عن هذا الطوفان غير المعروف مصدره وهدفه، فالاموال الطائلة التي دخلت مصر لغرض افساد الدراما المصرية أثرت على سلوكيات الناس، وقلت ايضاً لايمكن القبول بما يحصل لان نتائجه تُحدث خللاً مجتمعياً كبيراً، وبالفعل ازدادت نسبة اعمال البلطجة والخيانة الزوجية وغيرها من السلوكيات وذلك نتيجة تأثر الشباب في سن المراهقة بما تطرحه السينما او التلفزيون، وفي خضّم هذا كان السؤال لماذا تقف الدولة مكتوفة الايدي امام هذه الظاهرة؟ ويبدو ان احاديثنا قد حركت السكون وبدأت في السنتين الاخيرتين بوادر امل خصوصاً بعد هيمنة الدولة على الاعلام والهدف من ذلك اصلاح حال الفن المصري.

توجد اسماء كبيرة في الفن المصري وقعت في مطب التداخل بين الاداء التمثيلي المسرحي والسينمائي، مما ادى الى تكلف الممثل في اداء الدور، كيف تصف هذه الحالة؟

ان مقياس جودة ونجاح الممثل مدى تصديق المتلقي له، فأذا استطاع اقناع الجمهور بما يقدمه فهو ممثل ناجح واذا العكس فيكون ممثلاً فاشلاً مهما كان المنهج الادائي الذي ينتسب اليه، وبالطبع ان الاداء امام الكاميرا مختلف نسبياً عما هو عليه في المسرح، وهناك من يتكلف في التمثيل لانه يعتقد طريقته توصله الى الناس وتحببهم به.

المدرسة الواقعية تنقسم الى عدة تفرعات ومنها الواقعية النقدية التي انتهجها بعض المخرجين المصريين، هل تعتقد انها تعبّر عن واقع المجتمع المصري؟

اعتقد لا، لانها صورّت الواقع كما هو واحياناً مبالغ به وليس كما يجب ان يكون، فوظيفة الفن السعي من اجل تغيير الواقع، وقد شاهدنا اعمالاً تنتقد الناس بشكل فج ومسيء ويتصور من يقدم هكذا اعمال سيغير من طبيعتهم، إلا ان الناس على العكس يزدادون عناداً، فأذا طمح احد للتغير عليه رسم الخطوات الكفيلة بالتغيير واظهار النتائج الجيدة حتى يتأثر المتابع ايجاباً ويصلح من حاله.

ماهي اعمال الفنان كمال ابو ريه القادمة؟

حالياً اصور مسلسل (بركة) من بطولة عمرو سعد وهالة صدقي ونجوم اخرين، وايضاً قدمت لي عروض لكن لم يتم الاتفاق النهائي عليها.

كلمة اخيرة توجهها الى الشعب العراقي؟

انا احب العراقيين حباً جما، وذلك لانه مترسخ بداخلي منذ فترة طويلة ان العراق كان حاضنة لعدد كبير من الاعمال المصرية، وكذلك الشعب العراقي يحترم المصريين، وايضاً راجع الى ان العراق له حضارة عريقة وتاريخ وتراث محترم، والشعب العراقي لديه وعياً سياسياً وظرفه شبيه بمصر، فاتمنى عودة العراق موحداً قوياً وعربياً فاعلاً.

shadow
shadow
shadow

الناشر

هند محمد
هند محمد

ديسك ومعد برامج

ديسك ومعد برامج

إعلان تجارى

fox - fox
shadow

أترك تعليق