تفاصيل المحادثات السرية لخطة السلام الأمريكية.. القدس والأقصى يتصدران

سياسة / تفاصيل المحادثات السرية لخطة السلام الأمريكية.. القدس والأقصى يتصدران

أخبار عاجلة

.
shadow
shadow

تفاصيل المحادثات السرية لخطة السلام الأمريكية.. القدس والأقصى يتصدران

كتبت : هند محمد

أكد موقع المونيتور الأمريكي فى تقرير له، أن هناك العديد من المحادثات السرية تدور الآن بشأن خطة السلام الأمريكية، وأن الدول العربية اتفقت على التعامل مع إسرائيل ولكن تحت شرط واحد، وهو الموافقة على عملية حل الدولتين.

وقال دبلوماسي أمريكي رفيع المستوى في تل أبيب لموقع "المونيتور"، إن البيت الأبيض ووزارة الخارجية الأمريكية على اتصالات مع دول عربية حول استعدادهم للتعاون مع إسرائيل، بشرط وجود سلام إسرائيلي فلسطيني على أساس حل الدولتين، والقدس الشرقية والمسجد الأقصى أولويات مهمة.

وأوضح الدبلوماسي الأمريكي أن حلا واقعيا قائما على دولتين وعلى مبادرة السلام العربية، مع مساهمة الولايات المتحدة، من شأنه أن يؤدي إلى عملية إقليمية تحويلية تؤثر على علاقات إسرائيل مع مصر والأردن والخليج.

وقال إن التغير في الموقف السعودي أيضًا يخلق مساحة كبيرة لإحراز تقدم كبير باتجاه السلام الإسرائيلي الفلسطيني.

ومن جانبه، أكد مسئول كبير في منظمة التحرير الفلسطينية، قريب من الرئيس محمود عباس، أن أبومازن على علاقات جيدة مع مصر والسعودية، وعلى اتصال وثيق، وهو ما يؤكد أن المحادثات الحالية تتجه إلى التوصل إلى حل الدولتين، لأن ما يربط الدول العربية وفلسطين فوق كل شيء هو الرابطة القوية مع القدس والأقصى، مضيفا أنه من الواضح أن هناك فرصة جديدة لعملية سلام إقليمية.

وأشار التقرير إلى أن الإدارة الأمريكية ما زالت تأمل في العودة إلى طاولة المفاوضات، وأوضح مسئولون بالبيت الأبيض أن الإدارة الأمريكية حريصة على صياغة خطة من السهل تسويقها للفلسطينيين، وأن من يقوم بتسويقها سيكون مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وصهره جاريد كوشنر، والذي سوف يواصل دوره كوسيط في الصفقة، حيث إنه مقرب من الجانبين العربي والإسرائيلي من خلال قيامه بالعديد من اللقاءات المختلفة مع أطراف الصراع، وهو ما يسهل عملية الوساطة.

يأتي تقرير "المونيتور" وسط تحركات من أطراف الصراع، سواء على المستوى العربي أو المصري أو الفلسطيني أو الإسرائيلي، وأيضا الأطراف الدولية، ومنها الدول الأوروبية، للتدخل مع الإدارة الأمريكية لإقناعها بتعديل خطتها للسلام، وأن الدبلوماسية تسابقت مع الزمن في محاولة لتعديل الاتفاق.

shadow
shadow
shadow

الناشر

هند محمد
هند محمد

ديسك ومعد برامج

ديسك ومعد برامج

إعلان تجارى

الأزمة التركية داخل اوروبا - الأزمة التركية داخل اوروبا
shadow

أترك تعليق