شريف عبد الظاهر يكتب : مسجد مصطفي محمود حينما يجتمع العلم والدين والطب في مكان واحد

منوعات / شعر ومقالات / شريف عبد الظاهر يكتب : مسجد مصطفي محمود حينما يجتمع العلم والدين والطب في مكان واحد

أخبار عاجلة

.
shadow
shadow

شريف عبد الظاهر يكتب : مسجد مصطفي محمود حينما يجتمع العلم والدين والطب في مكان واحد

تقف تلك الصفوف فى صلاة التراويح لتملأ المسجد الذى كان حلما "لرجل العلم والإيمان.. تتسع هذه الصفوف وقت صلاة التراويح لتملأ شوارع المهندسين منذ أول يوم فى شهر رمضان وحتى صلاة عيد الفطر.. أسفل مآذن مصنوعة بعناية تبتهل الوجوه متجهة إلى الله فى تراويح بمذاق خاص.

وتلك الروح التى تحيط المسجد هى تجسيد لرحلته الكبيرة، التى بدأت بحلم العالم الكبير مصطفى محمود، خرج للنور عام 1975، وربما ما لا يعرفه الكثيرون حتى فى تلك الصفوف، أن ذلك المسجد كان نواة لمركز إشعاع للعلم والثقافة، فأعلاه أسس "محمود" لمرصد فلكى بتلسكوب وجمعية فلكية ما زالت أعمالها قائمة حتى اليوم، ويأتى لها الدارسون وعشاق الفلك من كل مكان، وبه أيضا متحف للجيولوجيا يضم صخورا جرانيتية من عصور تزامن بداية تكوين الأرض، ومتحف للفراشات، ومتحف للحفريات، ومكتبة تضم مختلف العلوم والأفكار. مصطفى محمود خصص موقعا فى أعلى المسجد وعاش فيه سنوات طويلة من حياته، هنا كان يعتكف ويبحث فى الدين والعلم والحياة والموت ويخرج عشرات الكتب التى ما زالت تنير حياتنا حتى الآن.

مسجد مصطفى محمود بمنطقة المهندسين شارع جامعة الدول العربية طقوس شهر رمضان الكريم بالمسجد.

حيث يقع في شارع الشيخ صالح موسى شرف وعرف هذا الشارع باسم شارع مصطفى محمود نسبة للمسجد، وهو أيضًا مواجه لشارع جامعة الدول، أحد أهم الشوارع الرئيسية بمنطقة المهندسين، بمحافظة الجيزة. والمسجد من الحجم المتوسط من حيث المساحة، وقد اكتسب أهميته من كم التبرعات المالية والعينية التي يقدمها للفقراء، إضافة إلى العيادة الملحقة بالمسجد والتي تقدم الخدمات الطبية في متناول الجميع وعلى درجة عالية من الكفاءة، وكذلك مشروع الإطعام الخيري المسمى (مائدة الرحمن) والتي تقدم الطعام إلى عابرى السبيل والفقراء في شهر رمضان المبارك المعظم.

و‏يضم المسجد أيضا‏ ثلاثة ‏مراكز‏ ‏طبية‏ ‏ومستشفى تهتم بعلاج ذوي الدخل المحدود ويقصدها الكثير من أبناء مصر نظرًا لسمعتها الطبية الجيدة،‏ ‏و‏قوافل‏ ‏طبية تتكون من‏ 16 ‏طبيبًا‏، ‏وتتفرع من المسجد الجمعية الفلكية بمسجد محمود الشهيرة التي تضم أربعة مراصد‏ ‏فلكية‏، ‏ومتحف‏ ‏للجيولوجيا‏، ‏وتضم‏ ‏أساتذةً‏ ‏يعطون‏ ‏دروسًا‏ ‏في‏ علوم الفلك‏ والفضاء‏.

ويضم‏ ‏المتحف‏ ‏مجموعة‏ ‏من‏ ‏ الصخور‏ ‏الجرانيتية والنارية، ‏‏والفراشات‏ ‏المحنطة‏ ‏بأشكالها‏ ‏المتنوعة‏ ‏وبعض ‏الكائنات‏ ‏البحرية كما يضم مكتبة فكرية كبيرة وتبلغ مساحتها متوسطة الحجم وتحتوى على العديد من المؤلفات فى التفسير والأدب والفقه والطب التى صاغت الكثير من عقولنا وجدنا، بالإضافة إلى العديد من المشروعات الخيرية كمشروع "ما لا يلزمك قد يحتاجه غيرك"، ومشروع "الصدقة الجارية" ومشروع "القرض الحسن".

مع قوافل الخير التى تجوب المناطق النائية بمصر وتقدم خدمات طبية واجتماعية وثقافية ودينية مجانية، وقد زارت الواحات ومطروح وأسوان وقنا وسوهاج، وتبلغ ميزانية مسجد مصطفى محمود لأعمال الخير الآن 50 مليون جنيه.

كما يشتهر المسجد أيضًا بتنظيـم احتفاليات سنوية في المناسبات الدينية الرئيسية مثل رأس السنة الهجرية والمولد النبوي الشريف يحضرها شيوخ من كبار علماء الأزهر الشريف وقيادات محلية مثل محافظ الجيزة وأعضاء المجلس المحلى والتنفيذي.

كما ينظم المسجد ساحات واسعة لأداء صلاة العيدين تتسع للآلاف الذين يفدون من مناطق مختلفة لحضور الصلاة، ويشارك في الخطب شيوخ من وزارة الأوقاف، ومن أشهر الدعاة للمسجد، الشيخ محمد دميرى، والشيخ أحمد الشبراوي، إمام المسجد، وفضيلة الشيخ الراحل شاكر الحربي، وفضيلة الشيخ سيد كساب، والشيخ عيد حسن أبوعشرة.

shadow
shadow
shadow

الناشر

شريف عبد الظاهر
شريف عبد الظاهر

صحفي وكاتب السياسي

شريف عبد الظاهر صحفي وكاتب السياسي

إعلان تجارى

ads
shadow

أترك تعليق