عنترة وعبلة أنشودة حب مع صليل السيوف

منوعات / شعر ومقالات / عنترة وعبلة أنشودة حب مع صليل السيوف

أخبار عاجلة

.
shadow
shadow

عنترة وعبلة أنشودة حب مع صليل السيوف

بقلم : د.محمد فتحي عبد العال كاتب وباحث مصري

بقلم : استاذة راغدة شفيق محمود كاتبه سوريه وباحثه بعلوم اللغة

القلبُ الأبيضُ في الجسمِ الأسودِ هو فارسٌ مقدامٌ , أحسنُ العربِ شيمةً , وأشجعهم في ساحاتِ الوغى , وأعزهم نفساً . هذا القلب الّذي استولت عليهِ عبلة ابنة عمهِ فذهبت قصتهم مثلاً في الإخلاصِ لمن نحبّ . ومن ينكرُ أنّ الرّسول العربيّ الكريم أحبّ أن يراهُ ( ما وصفَ أعرابي قط فأحببتُ أن أراه إلا عنترة ) . من يدخل أعماقهُ سيجدُ قصة حزنٍ هو ابن زبيبة الجارية الحبشية السوداء , بطلُ داحس والغبراء وهو من أعادَ النساءَ والأرزاق من أيدي الأعداء . هذا الراعي الّذي نالَ حريته وانعتقَ من العبودية بعبارةِ والدهِ الشّهيرة ( كر وأنتَ حرّ ) . الحبّ والحربُ المرأة الجميلةُ الّتي تخفق لها القلوب وتتضرع لله ليحقق اللقاء وفارسنا رفضَ أهله نسبهُ لسوادِ لونهِ فقط وهل حقاً أحبتهُ عبلة وهي صبيةٌ عربيّةٌ أصيلة تامة الخلق . وتعلقت بهِ , أم هي الأقدارُ تبعد المحبين . حتى في ساحاتِ الوغى كانَ حديثهُ موجهاً لتلك الحبيبةِ الفاتنةِ الّتي استولت على هذا القلب الشّجاع , رغم أن الحض هو طلبُ الأمر بقوة والحث عليه إلا أنّ عنترة كانَ يخاطب عبلة بتحببٍ ليكسبَ ثقتها ويستحضرها في معاركهِ . هي الحبيبة ومن أجلِ تلكَ العيون يسمعُ صليلُ السيوف .

هلّا سألتِ الخيلَ يابنةَ مالكٍ

إنْ كنتِ جاهلة بما لم تعلمي

يخبركِ من شهدَ الوقيعةَ أنّني

أغشى الوغى وأعفّ عندَ المغنمِ

يدعونَ عنتر والرماح كأنّها

أشطانُ بئرٍ في لبانِ الأدهمِ

يبدو أن عبلة كانت تحبّ شجاعتهُ وإقدامهُ وهذا الخوف الكبير عليه قد يكونُ السببَ حسب بعضِ الروايات منعها من إنجابِ الأطفال بعد الزواج . لذلك بقيت بجوارهِ وباركت لهُ أن يتزوج وأن ينجب الأطفال لعلمها أنّها هي مليكة القلبِ والروح . أنا أعتقدُ أن قصتهم كغيرها لم تتكلل بالزواج وذلك من قصةِ رحيلها وزواجها من رجلٍ أبيضٍ ضخم من بني شيبان وهذا ما فطرَ قلبهُ وهيجَ لواعج الشّوق وقد نعا قلبهُ وروحهُ بعدها في حديثٍ مع الطيور بعيداً عن أهله وقبيلتهِ .

يا طائرَ البانِ قد هيّجتَ أحزاني وزدتني طرباً يا طائرَ البانِ إن كنتَ تندبُ إلفاً قد فجعتَ به فقد شجاكَ الّذي بالبينِ أشجاني وطرْ لعلّك في أرضِ الحجازِ ترى ركباً على عالجٍ أو دون نعمانِ يسري بجاريةٍ تنهلُّ أدمُعها شوقاً إلى وطنٍ ناءٍ وجيراني ناشدتكَ اللهَ يا طيرَ الحمامِ إذا رأيتَ يوماً حمولَ القومِ فانعاني وقلْ طريحاً تركناهُ وقد فنيت دموعهُ وهو يبكي بالدمِ القاني

تظهر دموعُ عنترة لرحيل محبوبتهِ عنهُ حقاً لم ينفعهُ إحضار النوق العصافير من العراق ولم ينفع السّيف القاطع في تضميدِ قلبٍ مكلومٍ أحبّ بصدقٍ امرأة هي الحياة ومهجتها لو كانت عبلة شاعرة ماذا كانت ستخبرنا عن عنترة ؟ أجمل العشق ما بقي مخبأ بينَ طيات القلوبِ . تزوجَ أم لم يتزوج عبلة هي قصة حبّ ترويها الجدات لمئات بل لآلاف السنين وهذا التعدد للزوجات الّتي يكتب عنهُ البعض يؤكد أنّ للإنسانِ المحبّ قلباً واحداً يتنفس الحبّ هواءً في شرايينهُ .

ومن الحب الي العلم ننتقل الي مرحلتنا الثانية وهي قياس رواية عنترة وعبلة بمقاييس العلم ونبادر بالسؤال ؟ ما السبب الذي يجعل الفتاة الجميلة تتعلق بالفارس القوي الشجاع الخشن وتفضله عن الشخص الرقيق؟! السبب هو رغبة المرأة دوما في الشعور ان الطرف الاخر يكفل لها الامان خاصة في هذه العصور غير المستقرة كما ان الرجل المفعم بالقوة والسيطرة علي المحيطين به يزيد من ارتفاع مستوي الادرينالين لدي المرأة التي تزيد رغبتها في هذا الرجل ..

واذا صحت رواية زواجها بعنترة وعدم حملها فالامر ايضا متعلق بالادرينالين الذي يرتفع لدي المرأة في حالات القلق والتوتر مما يقلل فرص الحمل لديها وطبيعة عنترة الحربية والمعارك التي لا تنتهي قد تكون سببا وجيها لهذا التوتر والقلق..

تبقي مسألة في هذه القصة وهي طبيعة عنترة ومن يحذو حذوه من رفع شعار :امرأة واحدة لا تكفي فهل في العلم ما يفسر لنا لماذا لا يكتفي بعض الرجال بزوجة واحدة ؟ تجربة مثيرة حملت لنا الاجابة هذه التجربة اجريت علي فئران الحقول التي ترتبط بزوجة واحدة طيلة حياتها حيث اكتشف العلماء ان لديها كثافة أعلي من مستقبلات هرموني الاوكسيتوسين والفاسوبريسين وحينما يتم تثبيط افراز الاوكسيتوسين والفاسوبريسين تنطلق هذه الفئران في علاقات متعددة مع اكثر من انثي !!!!

 

shadow
shadow
shadow

الناشر

د.محمد فتحي عبد العال
د.محمد فتحي عبد العال

د صيدلي وماجستير في الكيمياء الحيوية وكاتب صحفي بشبكة فوكس

د.محمد فتحي عبد العال صيدلي وماجستير في الكيمياء الحيوية وكاتب صحفي بشبكة فوكس حاصل علي دبلوم الدراسات العليا في الدراسات الاسلامية من المعهد العالي للدراسات الاسلامية رئيس قسم الجودة ومدير المكتب الفني بالهيئة العامة للتأمين الصحي فرع الشرقية

إعلان تجارى

ads
shadow

أترك تعليق